dogsfanclub65

dogsfanclub65

رابطة محبي الحيوانات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفيليات والامراض البكتيرية عند الكلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدرب 2020



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

مُساهمةموضوع: الطفيليات والامراض البكتيرية عند الكلاب   الأحد سبتمبر 05, 2010 7:46 am

[center](Leptospira Canicola) أو (Leptospira Icterohaemorrhagica)أ- التهاب الكلى البكتيري ، ومسبب هذا المرض بكتيريا

وهو مرض يصيب الجهاز البولي وخصوصا الكلى محدثا تمزقا في اغشيتها وتظهر اعراضه على الكلاب كبيرة السن بظهور الدم عند التبول ويتم التحصين عند عمر شهرين كجرعة أولى تعاد بعد شهر كجرعة منشطة ثم بعد ذلك كل سنة.



(Kennel Cough) ومسببه (Bordeltella Bronchiseptica)ب- التهاب المجاري التنفسية العليا ويسمى
وتظهر أعراضه بداية بسيلان مائي من أنفه والعيون بعدها يصبح صديدي ثم بعد ذلك تظهر اعراض التهاب رئوي حاد على شكل سعال شديد وتحدث الاصابة عادة وتنتشر عند مجمعات الكلاب ويتم التحصين عند عمر الشهر ونصفه وذلك بتنقيط نصف مل على انفه تعاد بعد ثلاث اسابيع ثم بعد ذلك كل عام .




الطفيليات :



ويطلق هذا الاسم على جميع الديدان الداخلية مثل اسكارس والدودة الشريطية وخلاف ذلك .. وكذلك الخارجية منها مثل القراد والقمل .. ويلاحظ أن الديدان تحتل المكانة الاساسية بين امراض الكلاب ، وقلما يخلو كلب من الديدان الداخلية ولذلك يلزم الاسراع باعطاء العقاقير اللازمة عند الاصابة بها بعد تحليل البراز من آن لآخر .




ومن أهم الطفيليات الداخلية التي تصاب بها الكلاب عادة هي :



الديدان الاسطوانية-



الديدان الشريطية-



الديدان الخطافية-



ديدان القلب-





أ- الديدان الاسطوانية وهي من أهم الانواع الاربعة وهي عبارة عن ديدان مستديرة اسطوانية لينة تميل الى الاصفرار وهي طويلة كالسلك وتوجد بكثرة في الاجراو الصغيرة التي تصاب بها في سن مبكرة واحيانا تصاب عن طريق الامهات اثناء الرضاعة واعراضها هزال شديد جدا وفقد للشهية وانتفاخ باستمرار وقيء مستمر مع ملاحظة أن المعدة تمتلئ بالغازات التعفنية نتيجة لعسر الهضم واحيانا يلاحظ خروج الديدان اثناء القيء أو البراز . والعقاقير الطبية المستعملة لعلاج هذه الحالة كثيرة جدا وتختلف الكميات حسب حجم الكلب وسنه ويجب اعطاء هذا العقار في سن مبكرة أي حوالي شهرين تقريبا ثم يكرر مرة كل شهر حتى سن الستة شهور الاولى .





(Tape Worms)ب- الديدان الشريطية: ويسمى



وهذه الفصيلة عبارة عن ديدان طويلة مسطحة وتتكون هذه الدودة من أجزاء مقسمة الى مربعات تكبر كلما بعدت عن الراس وكل جزء من هذه الاجزاء عبارة عن مخزن للبيض وفي استطاعته الانفصال عن جسم الدودة والخروج مع البراز مسببا عدوى جديدة. ويلاحظ ان الراس والرقبة هما اهم الاجزاء التي يجب القضاء عليها إذ في بقائهما بالجسم تمكين للدودة من تكوين اجزاء اخرى جديدة على مر الوقت ، ولذلك يجب اعطاء جرع الديدان المقاومة هذا النوع مرتين متتاليتين بحيث تمضي مدة 15 يوما بين الجرعة الاولى والثانية وفي تشخيص اعراض هذا النوع من الديدان يلاحظ انه يشبه اعراض الديدان الاسطوانية الا ان الجسم في هذه الحالة يهزل بشدة رغم التغذية الكثيرة وانه يلاحظ ان الكلب في حالة عصبية .





ج- الديدان الخطافية وهي عبارة عن ديدان مصحوبة بخطافات شديدة تمسك بها في اغشية الامعاء للتغذية وتعيش على امتصاص دم الحيوان ولذلك ينتج عنها انيميا شديدة وحالة هزل ويتبع في مقومة هذا النوع ما اتبع في الانواع السابقة مع استمرار تحليل البراز بين وقت لآخر حتى نطمئن على خلوه من البويضات .





د- ديدان القلب: اما عن ديدان القلب بتظهر اعراضه على الكلب بنوعات صرع شديدة تظهر من وقت لاخر وخصوصا عقب الجري والاجهاد وهذه الحالة يجب عرضه على الطبيب المختص فورا حيث يقوم باجراء الفحوصات اللازمة واعطاء العلاج المناسب . هذه هي اهم الانواع للديدان الطفيلية الداخلية التي تصيب الكلاب ولكن توجد انواع اخرى عديدة تصاب بها الامعاء او الدم لذلك يستحسن بالاضافة الى اعطاء جرع الديدان نظافة اماكن اقامتها وتطهيرها دائما بمواد قاتلة للبويضات مع جميع البراز العالق حتى لا يتسبب في عدوى اخرى للمخالطين عن طريق الفم الى المعدة ومنها ياخذ طريقه الى الامعاء . وقد لوحظ ان احسن الوسائل لتطهير الحظائر المستعملة اثناء المقاومة هو غسلها بمحلول الملح المركز لمدة ثلاثة ايام متتالية ثم تكرار العملية كل اسبوع للوقاية كما انه يجب ازالة حالة الامساك عند الكلاب باستمرار لان ذلك يساعد على مقاومة الديدان وقد لوحظ ان البصل من احسن المواد الغذائية في المساعدة على طرد الديدان



الطفيليات الخارجية




فمنها القراد والقمل وغير ذلك من الحشرات العالقة الخارجية التي تسبب حالات مرضية وهزل . فعلاوة على امتصاصها لدم فريستها فانها تنقل اليه الامراض وهذه الحشرات تلاحظ بكشفه الظاهري على الحيوان وتكون عالقة بالشعر وملتصقة بالجلد واحيانا تكون بشكل وبائي شديد وخصوصا في الاماكن الناعمة مثل الابطين وبين الافخاذ والبطن وداخل الاذنين وغير ذلك . ولمقاومة هذا النوع يجب رش الحيوان بالمبيدات الحشرية الخاصة للحيوان بعيدا عن الفم والعينين كما انه يمكن استعمال مغطس او حمام المحلول الخاص لذلك وباستمرار مرة كل اسبوع ولمدة ثلاثة اسابيع متتالية ، هذا بخلاف الملاحظة المستديمة والتمشيد والنظافة خصوصا اماكن الاقامة وارض الحديقة ما امكن وكذلك الجدران وجميع الاشياء المستعملة ويمكن تطهيرها تطهيرا كاملا او رشها بمحلول طارد وقاتل لهذه الحشرات حتى يمكن القضاء عليها نهائيا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطفيليات والامراض البكتيرية عند الكلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dogsfanclub65 :: منتدى سوق الكلاب بيع و شراء جميع انواع الكلاب :: رابطة محبي الجيرمن-
انتقل الى: